احصائيات
الأخبار والمقالات 281
التفريغات النصية 107
المرئيات 778
الصوتيات 1157
الصور 879
الكتب والإصدارات 57
إستطلاع

Loading...


المتواجدون الأن
unknown   2 us   4

سلسلة [علم الاعصاب السلوكي ودراسة الدماغ ]

أ. المعتصم بالله وهيب
25/04/2017 - 04:43:48 مساءً
ارسل لصديق طباعة

متوسط مدة القراءة : 2:59 دقيقة
الجزء الأول / مقدمة عن طبيعة السلسلة

كان الدماغ ومايزال احد اهم الانظمة الحيوية التي تشكل هاجساً لدى البشر ، ومحط دراسات وابحاث مستمرة لفك ألغازه ، ولكن العقود الاخيرة غيرت من فهمنا للدماغ وللشخصية عموماً وبات يمكننا عرض الدماغ بشكل جيد ولكن علي ان اعترف اننا اليوم في ٢٠١٧ نحن نعرف عن الكون اكثر من معرفتنا عن الدماغ ، هذا لايعني ان معرفتنا قليلة عن الدماغ ولكن مازال علينا معرفة الكثير جدا عنه .
وكثيراً مايظن ان علم الاعصاب يعني طب الاعصاب ولكن لا ، طب الاعصاب شيئ وهو مايهتم بدراسة امراض الدماغ والجهاز العصبي وعلاجها ، وعلم الاعصاب شيئ اخر وهو مايختص بدراسة الدماغ والية عمله .
ستكون هذة السلسلة في علم الاعصاب السلوكي وليس الطبي وسنضع فيها الدماغ تحت المجهر ، دارسين فيها اخر الابحاث حول هذة الكتلة التي بداخل جماجمنا ، وسنتناول عدة مواضيع مثل التاريخ التطوري للدماغ وكيف وصل لشكله الحالي عند البشر ، والبنية العصبية للدماغ وكيف تتكون وكيف يدرك الدماغ وكيف يتشكل السلوك لدينا وماهي الانظمة الثلاث الرئيسة التي يعنل من خلالها الدماغ وكيف نتخذ قراراتنا وهل نحن نعيش حياة واعية ؟
وماهو الوهم الذي يتكلمون اننا نعيش فيه وكيف يشكل الدماغ واقعنا ؟
وماهو الوعي ؟ وماهي اخر الابحاث حوله ؟
كل هذة الاسئلة وغيرها مما يشكل تحدياً امام العلم بات بامكاننا اليوم الاجابة عليها ، منها ماتم حسمه ومنها مازال تحت الدراسة ، لنستطيع فهم الدماغ بشكل افضل وندرك اهمية دراسة الدماغ ، التي باتت تطبيقات هذة الدراسات تتخلل الحياة العملية بشكل واسع جدا .
والاهم اننا لن ندرس اي معلومات عامة او مكررة عن الدماغ فهذا بات مملاً ، بل سنغوض في دراسة الدماغ بشكل مباشر ، وسأقوم بتوضيح كل المصطلحات العلمية التي ستواجهنا خلال الاجزاء ، اما عن اي معلومات عامة كتعريف الدماغ ومكانه ووزنه وتقسيمات فصوصه العامة فلن اذكرها حيث أنها باتت مملة ومكررة ، واذا سمحت لنا المساحة التي بين يدينا سندرس معا خريطة الدماغ الجديدة ...
وسنتناول قضايا حساسة لنبت فيها لكثرة مايتخللها من تخاريف واكاذيب وسوء فهم واحيانا هرتقة تتعلق ب( الدماغ والوعي والعقل ) هذه المصطلحات او المسميات مبهمة جدا في عالمنا سنتناولها من زاوية علمية محضة .
وسندرس موضوع الذكاء وتطور الذكاء وماهو الذكاء اصلا وماهو السلوك الذكي او لماذا اطلقنا عليه سلوكاً ذكياً ؟؟ وماهي الفرضيات حول تطور الذكاء في المستقبل .
وسيكون لنا مواضيع اخرى حساسة ايضا مثل الذاكرة وكيف ان الذاكرة هي التي تشكل تجاربنا اصلاً وكيف انها ليست ثابتة كما نظن وهل هناك مراكز للتخزين الذاكرة في الدماغ ام لا ؟
وسنتوقف عند جزء اسمه كهروكيما العواطف وهو موضوع عميق وهام جدا .
وسنرى كيف لعلم الاعصاب الحديث ان يغير من مستقبلنا .... وستكون السلسلة تفاعلية بمعنى انه اي سؤال منكم قد يفتح باباً في دراستنا للدماغ سيكون له جزء خاص فيه خلال السلسلة .
هذة السلسلة ستكون كافية لنفهم ماهو علم الاعصاب السلوكي واين وصلنا في دراسة الدماغ مع لمحة عن تاريخ الدماغ التطوري خصوصا عند الثديات ، وستكون كافية لاخذ فكرة جيدة عن آليات عمل الدماغ وطرق دراسته ايضاً اي كيف وماهي الوسائل لدراسة الدماغ ، ولكنها لاتجعل منك متخصصاً في علم الاعصاب او خبيراً به ولكنك ستكون مناقشاً جيدا فيه وفاهماً له ، وسوف يكون في نهاية السلسلة عدة مراجع تخصصية لمن يحب ان يتعمق اكثر ...

  • 614
  • 0
  • 25/04/2017 - 04:43:48 مساءً

أضف تعليق
الاسم *
البريد الالكتروني *
أشترك معنا


.
2013/05/16
website counters
Powered By H-Portal v1.0