احصائيات
الأخبار والمقالات 293
التفريغات النصية 107
المرئيات 790
الصوتيات 1157
الصور 879
الكتب والإصدارات 60
أشترك معنا


المتواجدون الأن
eu   2 is   1
tn   1 unknown   1
us   4
إستطلاع

Loading...


أكل عيش
إبليس
الله و الانسان
اسس الفلسفه والمذهب الواقعي (الجزء التاني)
اسس الفلسفه والمذهب الواقعى (الجزء الاول)
خزانة الكتب . التاريخ والتراجم

[سلسلة جدلية فلسفة التطور] : 37

أ . المعتصم بالله وهيب
25/04/2017 - 04:48:33 مساءً
ارسل لصديق طباعة



كثيراً مايتردد على مسامعنا الأسئلة التالية :
لماذا توقف التطور ؟؟ ، لماذا لم نعد نرى مخلوقات جديدة ؟؟، لماذا لانرى أسماكاً تمشي وتخرج من الماء؟ ، والأهم هو لماذا لانرى التطور ؟
سأبدأ من السؤال الاخير ... لماذا لانرى التطور ؟؟
بعد ٣٦ جزء بتنا قادرين على استعياب فكرة جوهرية في عملية التطور البايولوجي وهي من نص النظرية التي تقول :
تغيرات عالمستوى الجيني للأفراد ( طفرات )، تحدث تغيرات في الصفات الوراثية ، هذة التغيرات تورث من جيل الى جيل لتتراكم عبر الاجيال فتحدث تغيرات صغيرة عالمدى القريب نسبياً وتغيرات جذرية عالمدى البعيد المليوني .
لهذا وانت الان تقرأ هذا المقال فانت تتطور وغيرك يتطور وكل مولود يولد الان يحمل ٥٤ طفرة عالاقل مختلفة عن ابويه ولكنك تحتاج تعيش عمر مليوني حتى تشهد التغيرات الكبرى ... ساضرب مثالاً من ارض الواقع وهو تطور اللغة .
اللهجة العامية ( الدارجة ) التي نتكلم بها في الشارع ، هل تعلم ان هذة اللهجة المتوارثة طبعاً تغيرت كثيراً عما كانت عليه قبل ١٠٠ عام ؟؟؟؟
قد تحك راسك الان فانت لم تلحظ اي تغير اطلاقاً ، ونفس اللهجة التي تكلم بها ابويك واجدادك هي مايتكلم بها اولادك الان وسيتكم بها اولاد اولادك وهلم جر.
ولكن الحقيقة انها تغيرة كثيراً ولم تعد نفس اللهجة وان شاهدت افلام قديمة جدا ستكتشف الفرق ... اليوم العرب تتكلم بلغة غير الفصحى تماماً دون ان تلحظ اي اختلاف لا بل كل شعب يتكلم بلهجة مختلفة عما كانت عليه قبل ١٠٠ عام فقط ... وهذا مايحصل في عملية التطور البايولوجي التي تمتد لملايين السنين .
أما المخلوقات التي نعيش معها الان اليوم ، فكلنا في نفس المرحلة من عمر الحقبة الزمنية او عمر الارض لهذا لانلحظ تطورنا لاننا نتطور معاً ولكننا نلحظ بكل وضوح اثار تطورنا ان كان عن طريق الاحافير او التشريح او الفيزيولجيا او الجينات او غيره ، وعليه فنحن الان في هذة اللحظة كلنا حلقات وسيطة بين ماكان سابقا وماسيأتي بعدنا .
هذا بشكل عام ومبسط ، ولكن لحسن الحظ هناك استثنائات وهناك حيوانات بات واضحا تمايزها التطوري الطبيعي ، ومنها من بات يطور في المختبرات .
احترت الحقيقة كيف ساعرض عليكم هذا الجزء فكمية الكائنات التي جمعتها كبيرة اخترت افضلها ، والفكرة الثانية انني لا افضل عرض صورها هذا سيقلل من نشوة النظر اليها ، بل سأعرضها حية لهذا لن اضع روابط في التعليقات بل ساضعها هنا مباشرة ليتثنى لكم مشاهدة كل كائن على حدى بشكل مباشر ومتتالي ، لكي لايضيع الاحساس الذي يشعر فيه الناظر لهذا الحدث الذي يراه بعينيه وامامه .
سأبدأ من الماء ، من المهد الاول للحياة على وجه الارض و مهد الحياة البرية عموماً ...
الكل يعرف الاسماك وتركيبتها وان الحياة البرية بدأت من اسماك تطورت لتخرج من الماء وتصبح زواحف ... والسؤال هل مازالت الاسماك تتطور لتخرج وتصبح زواحف ؟ ... الجواب نعم .
السمكة الماشية او The Walking Fish احدى اكثر التحف البايولوجية اثارة ، هذة السمكة لم يخرج لها اقدام لا ، بل زعانفها بدأت تاخذ مسار الاقدام ... مازالت تعيش في الماء ولكنها تمشي ولديها فتحة انف للتنفس تحت الماء ولكنها انف بدائي بنفس الوقت ... وهذة السمكة تخبرنا بشكل صريح كيف الاسماك ( اسلاف الكائنات البرية ) تطورت وخرجت من الماء وهي تمشي على خطى الاسماك الاولى التي خرجت للحياة البرية .
شاهدوا الفيديو :
https://youtu.be/hyP5hJM9qIg
النوع الثاني من الاسماك هو نوع غريب تطورت زعانفه الامامية لاطراف امامية ولكن دون اطراف خلفية ولديها القدرة لان تتنفس الهواء العادي من جلدها ، ولها الذيل مازال ذيل سمكة وهيكل سمكة حتى تشريحياً لها الحسك وكل مايتعلق بالسمك ، يستطيع هذا النوع العيش بالماء وخارجه ويعتبر من الزواحف البدائية جدا اي ليس سمكه كاملة وليس زاحف وليس برمائي حتى ، هذا النوع هو مازال سمكة ولكنها تتحول لبرمائي اي انها خرجت من طور السمكة وهي تدخل الان في طور الخروج ولكن في بداياته وهي في مرحلة متقدمة اكثر من ( السمكة الماشية الاولى ) .
شاهدوا الفيديو :
https://youtu.be/FLh4ODMBGJE
https://youtu.be/fJLCSsnhLFc
النوع الثالث من الاسماك هو سمكة (Polypeterus) والفيديو هو عبارة عن تقرير عنها من نيتشر وملحق بمقالة ايضا من نيتشر في اسفل الفيديو .
السمكة هذة تتميز بأنها سمكة كاملة عادية ولكن تطورت لها القدرة على المشي خارج الماء والعيش خارجه حتى ، وتمتلك حركة اشبه بحركة الافعى وجسم حتى شبيه بالافاعي :
شاهدوا التقرير عنها :
https://youtu.be/mKxRe0hAQmg
فيديو اخر عنها :
https://youtu.be/ajOkXJA_Wu4
وهذا فيديو الثالث عنها ولكن بتصوير منزلي مباشر ...
https://youtu.be/nRVgybRPTlw
وهناك اكثر من خمسة عشر نوع سمك مختلف تطورت زعانفه لاطراف وتطورت قدرته ليتمكن من العيش خارج الماء بشكل مذهل ...
هناك نوع اخر ماعاد سمكاً ، كل ماذكرناهم هم اسماك تتطور في اتجاه الخروج لليابسة ... ولكن هذا النوع لم يعد سمكاً بعد الان ولكنه ايضا ليس زاحف مكتمل البنية بل هو برمائي بدائي وبدائي جدا .
يشبه لحد كبير جدا شكل سمكة ( التيكتاليك ) الشهيرة التي تعد حلقة وسيطة بين السمك وبين الزواحف ( تكلمنا عنها في الجزء ١٤) ، هذا النوع اسمه ( السلمندر الياباني ) .
هذا السلمندر يعيش بالماء وخارج الماء معاً ولكنه مازال يحافظ على ذيل السمك فيه وشكل السمك في نصف جسده الاسفل .
هذا السلمندر يعيش منذ ١٣٢ مليون عام على حالته البدائية هذة اي مازال يعيش حتى اليوم في طور التطور هذا ، اي يعيش كحلقة وسيطة واضحة لم يتحول لجنس بحد ذاته هو سمكة وزاحف معاً .
والسؤال الذي يدور حوله لماذا لم يتطور ؟؟ ، واجدني علي توضيح هذا
لا هو تطور وسلمندر اليوم يختلف بالحجم قليلا عن السلف الاصلي والخبير يستطيع التفريق بينهم ولكنه بقي محافظاً على نفس هيئة وصفات السلمندر الام او الاثري كيف هذا ؟ ... التطور يحدث على افراد من اجيال النوع فان كانت الاجيال التي تحمل صفات وراثية جديدة اصلح وانسب للعيش من الاصلية التي اتت منها فمع الزمن ستستمر فقد الصفات الجديدة الجيدة وتنقرض القديمة الاساسية .
ماحصل مع السلمندر هو العكس ، وهو ان كل الاجيال التي تاتي منه وتحمل صفات جديدة لاتكون جيدة اي لاتستطيع الاستمرار وان صفات السلمندر الاصلي هذا هي الانسب لبيئته , اي ان البيئة لم تسمح لصفات جديدة بالاستمرار .. لهذا لا يبقى من السلمندر هذا غير الذين لم يطرأ عليهم كثير تطور هم الافضل لبيئتهم ، لم ياتي سلمندر بعد بصفات افضل من سلافه , البيئة دائما تعمل عمل المصفاة لاتسمح لافراد يحملون صفات جديدة بالاستمرار بها ان لم تكن صفاتهم منسجمة معها , فالسلمندر هذا يتطور باستمرار ولكن لايبقى منه غير الاساسي لانه الأنسب .
السلمندر هذا يعتبر تحفة حقيقية جميلة عندما عرفت قيمته بدأت المنظمات العلمية بحمايته من الصيد وغيره .
شاهدوه في هذا الفيديو :
https://youtu.be/4YoPtemGWZY
اذا صار لدينا اسماك تخرج لتصبح زواحف ... فهل هناك زواحف في طورها لتصبح ثديات ؟؟
نعم هناك من صار في مرحلة تطورية يمكن تمييزها بشكل واضح ويعتبر من الثديات البدائية وحيدة المسلك وهو
حيوان البلاتيباس الذي تحدثنا عنه سابقاً ... هذا النوع مازال زاحفاً يعيد بالماء ويبيض كأي زاحف ولكنه يرضع صغاره ...!!!
اقدامه الخلفية اقدام زاحف ( سحلية ) ولكن اقدامه الامامية اقدام برمائي بين اصابع اغشية ، اي قسمه الخلفي كانه ليس مخصص للسباحة .
يعتبر من الكائنات النادرة والجميلة بلاشك ، تكلمنا عنه في الجزء الخامس عشر بشكل اكبر .
شاهده من هنا مع تقرير عنه :
https://youtu.be/QNoQvjlmGdk
وهناك ايضا القنفذ الشوكي ايضا من الثديات البدائية جدا .. تكلمنا عنه سابقاً .
وعليه وعلى البلاتيباس وثائقي كامل في يوتيوب .
للاسف ادركني الوقت وبقي هناك الكثير من الزواحف وحتى الطيور وهناك ايضا الحيوانات التي تم تطويرها بالمختبرات ، سوف نستعرضها في الجزء القادم او بشكل منفصل ...
ولكن الاهم في هذا الجزء انه بعد ان فهمنا تماما ما هي عملية التطور البايولوجي اننا رأينا ثمارها امام اعيننا ....

  • 410
  • 0
  • 25/04/2017 - 04:48:33 مساءً

أضف تعليق
الاسم *
البريد الالكتروني *
.
2013/05/16
website counters
Powered By H-Portal v1.0